الخميس، 10 أكتوبر 2013

الإنسان والحرية/فيلم فلسفي

لن أقول لك اي شيء بخصوص الفيلم الايراني الفلسفي والقصير جدا، غير ما ستستخلصه بنفسك 
أعد المشاهدة عزيزي التلميذ  وفكر بعمق ، ستجد خيوط التماس بين الفلسفة والحياة 

مشاهدة ممتعة...اضغط على الرابط أسفله لتشاهد الفيلم 

أغنية قل لي لماذا؟

مند القدم كانت الموسيقى باعثا أساسيا على التأمل والتفلسف بل هناك من المدارس في تاريخ الفلسفة من نظر إليها باعتبارها أساسا وامتدادا للكون، فالفيلسوف فيتاغورس اعتبر العالم  في دقته ونظامه شبيه بالنغم ومن يريد إدراك الحقيقة يجب أن يكون عارفا بالنوتات الموسيقية...
أتمنى عزيزي التلميذ أن تجد في هذه الأغنية عمقا فلسفيا يكون باعثا على الحياة وطرح أسئلة جديدة  قد تساعدك الإجابة عليها في تغيير تصورك لذاتك ولمحيطك وهو ما سيجعل منك إنسانا وشخصا مختلفا جذريا عن الجميع لتكتسب بذلك هويتك الخاصة التي لايمكن لأي كان أن يملئها غيرك

إضغط على الرابط لتستمع للأغنية
http://youtu.be/simEH0DLuk0

الفيلم التاريخي:حرب طروادة /الأسطورة والسياسة

فيلم طروادة، أو حرب الملوك الثلاث فيلم تاريخي، من أقوى الإنتاجات السينمائية التي تسعى لإعادة كتابة تاريخ لحظة أساسية من اللحظات التي عرفتها البشرية، ما يجب أن تركز عليه عزيزي التلميذ في هذا الفيلم التاريخي الذي سنبرمجه للمشاهدة داخل الثانوية هو: كيف كانت حياة اليونانيين؟ مما تشكلت؟ ما مقوماتها؟ مادور الفرد فيها؟إلى أي حد كانت الأسطورة فاعلا أساسيا في مجرى الأحداث؟ ماعلاقة الأسطورة بالسياسة؟
تستطيع الإجابة على هذه الإشكالات وتتبع  الخيوط الناظمة للفيلم انطلاقا من الكلمات التالية:
القوة/الشرف /النبل/الأسطورة /الحقيقة/ الآلهة عند اليونان وعلاقتهم بالبشر/الحيلة والسياسة/الإغواء الحرب/القيم....

مشاهدة ممتعة....اضغط على الرابط أسفله لمشاهدة الفيلم بجودة عالية أو قم بتحميله مجانا.

http://www.online.dramacafe.tv/%D9%85%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85-%D8%A8%D8%AC%D9%88%D8%AF%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-bluray-720p-troy-2004-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%86%D8%A8%D9%8A-video_5cb8f0630.html


فيلم الفيلسوف سقراط

عزيزي  التلميذ  أحيلك على فيلم لأكاديمية التنوير حول الفيلسوف سقراط ، وهو فيلم يحاول أن يحاكي حياة الفيلسوف سقراط من خلال إلقاء الضوء على بعض تصوراته الفلسفية وكذلك على المحاكمة الشهيرة التي أدين  فيها بشرب السم بعد أن تورطت وتكالبت السلطة على  اتهامه بالعديد من الأكاذيب .
سيجعلك هذا الفيلم تكتشف العديد من الأمور المهمة خاصة وأنت قد اطلعت ألان على مادة الفلسفة ولديك من المعارف والتصورات ما يمكنك من استدعاء العديد من المفاهيم والقضايا التي تناولناها في الدرس من أجل استيعاب الفيلم وتحليل مضمونه
مشاهدة ممتعة... إضغط على الرابط أسفل الموضوع

الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

ميلاد الفلسفة : من الأسطورة إلى الفلسفة


مجزوءة الفلسفة                                                                                       ثانوية الخوارزمي التأهيلية
الفئة المستهدفة: الجدع المشترك
إعداد :الأستاذ الزاهيد مصطفى
مادة الفلسفة
  هذا النص يمكن اعتماده في المحور الخاص بالظهور الفعلي للفلسفة  في اليونان، من أجل أن يتعرف التلميذ على الانفصال الذي حدث  بين الأسطورة والفلسفة، ففي ظل العجز المنهجي الذي يعانيه كتاب منار الفلسفة للجدع المشترك على  مستوى النصوص الملائمة للتدريس يبقى دور المدرس  أساسي في إيجاد نصوص بديلة تفي بالغرض.

النص 

1."تتخد الأسطورة في الفلسفة طابعا عقلانيا" ماذا يعني ذلك؟ إنه يعني أولا أن الأسطورة  قد اتخذت في الفلسفة صورة إشكال صريح الصياغة. فقد كانت الأسطورة في ما قبل حكاية ولم تكن حلا لإشكال. إنها كانت تروي مجموعة الأعمال المنظمة التي كان يقوم بها الملك أو الإله، تلك الأعمال التي كانت الطقوس تحاول أن تشخصها، فكأنما تعطي الأسطورة حلا لسؤال لا يوضع. ولكن عند اليونان ، حيث ازدهرت في المدينة أشكال جديدة للتنظيم السياسي ، لم يتبق من التنظيم السابق إلا بقايا فقدت كل دلالة ومعنى ( .... ) وعندما استقل النظام الطبيعي والحوادث الجوية ( من أمطار ورياح وعواصف وصواعق ) عن الوظيفة الملكية ، فإنه لم يعد يفهم عن طريق ما تحكيه الأسطورة كما كان فيما قبل ، بل أصبح يعرض نفسه في صيغة " أسئلة " أصبح الجدال حولها مفتوحا ( نشأة النظام الكوني وتفسير الحالة الجوية ) هي التي أصبحت تشكل في صياغتها الجديدة مادة التفكير الفلسفي في بدايته .
2.يظهر إذن أن ميلاد الفلسفة قد واكب تحولين ذهنيين عظيمين : ظهور فكر وضعي يتنافر وكل شكل من أشكال الخوارق ، ويرفض التشبيه الضمني الذي تقيمه الأسطورة بين الظواهر الطبيعية والعوامل الخارقة للطبيعة، ثم ظهور فكر مجرد يخلص الواقع من قوة التغيير التي كانت الأسطورة تفرضها عليه ، كما يقضي على الصورة العتيقة لوحدة الأضداد ليقول بمبدأ الهوية .
3. إن المواكبة التي نلحظها بين ميلاد الفلسفة وحلول المواطن ليست مما يثير اللبس ؛ ذلك أن المدينة تحقق على مستوى الأشكال الاجتماعية ذلك الفصل بين الطبيعة والمجتمع ، وهو فصل تفرضه ممارسة التفكير العقلاني على مستوى الأشكال الذهنية . فمع حلول المدينة انفصل النظام السياسي عن التنظيم الكوني ، وظهر كمؤسسة بشرية تخضع لبحث دائم ونقاش حاد . لقد تدخلت الفلسفة الناشئة في ذلك الجدال الذي لم يكن جدالا نظريا فحسب ، بل كان جدالا يواجه بعنف بين الأطراف المتخاصمة . فالحكمة مكنت الفيلسوف من أن يقترح إصلاحا للخلل الذي أحدثه إرهاصات اقتصاد تجاري . فكان ينتظر منه أن يحدد التوازن الجديد الذي من شأنه أن يستعيد الانسجام المفقود ، وأن يعيد الوحدة والاستقرار الاجتماعيين ، عن طريق الوفاق بين العناصر التي كان تعارضها يمزق وحدة المدينة .

جان بيير فرنان ،الأسطورة والتفكير عند الإغريق . نقلا عن كتاب  : الفلسفة الحديثة : نصوص مختارة،ترجمة  محمد سبيلا وعبد السلام بنعبد العالي . أفريقيا الشرق ، 2001 ، ص 25 / 26
العنوان الأصلي للكتاب الذي أخذ منه النص هو  Mythe et pensée chez les Grecs de Jean-Pierre Vernant

أثر القراءة على الدماغ ( 1 - 6 )

عزيزي التلميذ أضع رهن إشارتك أقوى سلسلة وثائقية، تتأسس مادتها المعرفية على اخر ما توصلت إليه العلوم العصبية الحديثة، فهذه الوثائقيات كفيلة بأن تكشف لك على أهمية القراءة ودورها في تغيير رؤيتك لذاتك وللعالم المحيط بك، فالقراءة وحدها ما يمكن أن يحررك من كافة أشكال الوصاية، وهو ما سيعطيك القدرة على التميز والابداع والاختلاف ، شاهذ الفيديو


















عالم صوفي : رواية حول تاريخ الفلسفة





عالم صوفي لجوستيان غاردر من أعمق الروايات حول تاريخ الفلسفة، فقد كتبت بشكل روائي لتسهل على المختص وغير المختص قراءة أهم المشكلات الفلسفية بنوع من التشويق والبساطة 
قراءة ممتعة عزيزي التلميذ
يمكنك تحميل الرواية بالضغط على الرابط الآتي:
http://www.mediafire.com/download/jd8m3m6gn3e699p/aalm-swfea-rwaeh-an-tare-jar-ar_ptiff.pdf