الخميس، 8 يناير 2015

مفهوم الرغبة /الرغبة والحاجة/الرغبة والارادة/الرغبة والسعادة

إلى كل السادة الأساتذة والتلاميذ الأعزاء أقدم لكم درس الرغبة كاملا كما قدمته وأعددته لتلامذتي بثانوية الخوارزمي التأهيلية بسوق السبت/نيابة الفقيه بنصالح، وستجدون في هذا الدرس كل المحاور التي يحيل عليها مفهوم الرغبة حسب كتاب منار الفلسفة للأدبيين والعلميين ،وقد عالجتها مترابطة انطلاقا من تحديد المفاهيم الأساسية إلى تحليل النصوص والوقوف على المواقف الفلسفية بإلقاء الضوء على أسسها ومنطلقاتها وتصورها للرغبة  وذلك من سؤال مركزي هو كيف يمكننا أن نحقق السعادة؟  يتضمن الملف درس :(إقرأ الموضوع كاملا لتحميل الدرس)

1.      ما الرغبة
2.      الرغبة والحاجة
3.      الرغبة والإرادة
4.      الرغبة والسعادة
ملحوظة : هذه الدروس ليست للمتاجرة بل هي وثيقة موضوعة رهن جميع التلاميذ والأساتذة للإستفادة منها أو نقدها

*ذ.الزاهيد مصطفى





الاثنين، 5 يناير 2015

مفهوم الشخص/الشخص والهوية الشخصية/قيمة الشخص/الشخص بين الضرورة والحرية

ذ.الزاهيد مصطفى سوق السبت
درس الشخص وفق برنامج "في رحاب الفلسفة للثانية باكالوريا"  كما قمت بتحضيره ووضعه لتلامذتي ،ولقد اعتمدت في صياغته على قراءة العديد من المعاجم و المراجع والنصوص التي عالجت مفهوم الشخص ،وقد كنت أحيانا ألخص ما ترسخ في ذهني وأحيانا آخذ فقرات بكل حذافيرها إن كانت تخدم الغاية التي أرومها من خلالها  وهو بناء تصور متكامل للمفهوم، وللقضية الفلسفية المطروحة ،و فيما يخص تصور الفلاسفة  المقترحين داخل الكتاب المدرسي لا أكتفي بالنص بل أعود دائما إلى مرجع أو مصدر إن تيسر الأمر   لأقف على موقف الفيلسوف في شموليته ، أو أشتغل على نص آخر يكون أيسر للمتعلمين و أوضح في معالجة القضية الفلسفية ،وحتى نحافظ على ما يقوله  لفيلسوف نسبيا دون أن ننسب إليه ما لاعلاقة له به، صحيح أن الفلسفة تكون مادة مدرسة داخل المدرسة  غير أنه لا يمكن أن ننقل الأخطاء للمتعلم بدعوى التبسيط الساذج أحيانا.تتضمن الوثيقة :إقرأ الموضوع كاملا لتحميل الدرس

1-    المحور الأولأأول :ما الشخص
2-    المحور الثاني: الشخص والهوية الشخصية
3-    المحور الثالث : قيمة الشخص؟
4-    المحور الرابع : الشخص بين الضرورة والحرية

الأربعاء، 26 مارس 2014

الرغبة: وضعية مشكلة

في هذا الفيلم القصير جدا نجد مقاربة دقيقة للعلاقة بين الرغبة والحاجة والإرادة والسعادة وقد شاهدته داخل القسم مع تلامذتي حيث أعطيتهم مجموعة من الأسئلة الاسترشادية توجه مشاهدتهم للفيلم تصب كلها في التعرف على العلاقة بين الرغبة والارادة وهل يمكن  للفرد إذا أشبع جميع الرغبات أن يكون سعيدا؟ اقرأ الموضوع كاملا لمشاهدة الفيلم












الثلاثاء، 18 مارس 2014

دليل مؤسسات التعليم العالي وتكوين الأطر بعد الباكالوريا

تلامذتي الأعزاء هذا دليلكم الخاص بجميع المدارس العليا التي قد ترغبون في التوجه إليها بعد الباكالوريا ، أتمنى لكم التوفيق في مسعاكم حمل الدليل بالضغط على الرابط

الجمعة، 14 مارس 2014

حوار مع المفكر الجزائري محمد شوقي الزين: الدولة ملك للجميع... والفلسفة أداة للتربية... وتجربة ابن عربي هي تجربة "نعم ولا".


من اليمين إلى اليسار /الاستاذ الزاهيد مصطفى/الدكتور أحمد كازى
هذا حوار مع المفكر الجزائري محمد شوقي الزين حول قضايا راهنية تهم السياسة والدين والتربية والفكر المنفتح نشرناه في مؤسسة مؤمنون بلا حدود إضغط على الرابط لقراءة الموضوع كاملا 


http://www.mominoun.com/arabic/ar-sa/articles/%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AA/%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D9%83%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B4%D9%88%D9%82%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%8A%D9%86--%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D9%85%D9%84%D9%83-%D9%84%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%8A%D8%B9----%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A3%D8%AF%D8%A7%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9----%D9%88%D8%AA%D8%AC%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%87%D9%8A-%D8%AA%D8%AC%D8%B1%D8%A8%D8%A9--%D9%86%D8%B9%D9%85-%D9%88%D9%84%D8%A7----/10726

وضعية تدريس الفلسفة بكندا /ولاية أونتاريو نموذجا


في إطار تعريف الأستاذ والزميل الباحث رشيد العلوي بالعديد من التجارب الغربية في تدريس مادة الفلسفة يتقاسم الأستاذ رشيد العلوي مع القراء مقالة جديدة له حول تدريس الفلسفة في ولاية أونتاريو بكندا قراءة ممتعة إضغط على الرابط لتحميل المقالة.

الاثنين، 10 مارس 2014

الاحتفال باليوم العالمي للمرأة مع التلاميذ


بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ومن أجل تعريف التلاميذ على سياق الحديث حول "حرية المرأة أو تحريرالمرأة" ومن أجل أن تساهم الفلسفة في هذا النقاش ذكرت بالسياق التاريخي حول الإشكالية .
قسمت تلامذتي إلى مجموعات حاولنا فيها أن نمثل على هذا الانقسام الذي تعرفه أراء الناس داخل المجتمع فاختار التلاميذ بأنفسهم أسماء لمجموعاتهم :
1- مجموعة الحرية
2-مجموعة المساواة

3-مجموعة الكفاح
4- مجموعة الإنصاف
5-مجموعة حرية وبشروط
حاولنا التدقيق في مختلف الآراء ، وأعطيت الفرصة لكي يختار التلاميذ مقررا يعبر عن وجهة نظر المجموعة، فمنحت ثلاثة دقائق لمجموعة "حرية وبشروط" لعرض أرائها في الموضوع ثم أعطيت دقيقة لكل مجموعة لكي تدلي برأيها، ثم دواليك.
في نهاية المطاف خلص التلاميذ إلى أن إشكالية المٍرأة ليست ضد الرجل بل إشكالية ضد مجموعة من التصورات اللصيقة بالسلطة وأن حلا جذريا للقضية لا يمكن أن يتأتى إلا عبر المداخل القانونية والتربوية التي تجعل المساواة جزء لا يتجزء من نظام التربية الذي يستقي منه الأفراد قناعاتهم وآرائهم .
قال التلاميذ بصوت واحد لا يمكن لهذه الأشياء أهن تتحقق إلا بالكفاح ثم الكفاح لأنه لا وجود لحرية بشروط

شكرا لكم تلامذتي الأعزاء على المستوى الكبير الذي عبرتم عليه حين منحتم فرصتكم في ذلك.