بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ومن أجل تعريف التلاميذ على سياق الحديث حول "حرية المرأة أو تحريرالمرأة" ومن أجل أن تساهم الفلسفة في هذا النقاش ذكرت بالسياق التاريخي حول الإشكالية .
قسمت تلامذتي إلى مجموعات حاولنا فيها أن نمثل على هذا الانقسام الذي تعرفه أراء الناس داخل المجتمع فاختار التلاميذ بأنفسهم أسماء لمجموعاتهم :
1- مجموعة الحرية
2-مجموعة المساواة
3-مجموعة الكفاح
4- مجموعة الإنصاف
5-مجموعة حرية وبشروط
حاولنا التدقيق في مختلف الآراء ، وأعطيت الفرصة لكي يختار التلاميذ مقررا يعبر عن وجهة نظر المجموعة، فمنحت ثلاثة دقائق لمجموعة "حرية وبشروط" لعرض أرائها في الموضوع ثم أعطيت دقيقة لكل مجموعة لكي تدلي برأيها، ثم دواليك.
في نهاية المطاف خلص التلاميذ إلى أن إشكالية المٍرأة ليست ضد الرجل بل إشكالية ضد مجموعة من التصورات اللصيقة بالسلطة وأن حلا جذريا للقضية لا يمكن أن يتأتى إلا عبر المداخل القانونية والتربوية التي تجعل المساواة جزء لا يتجزء من نظام التربية الذي يستقي منه الأفراد قناعاتهم وآرائهم .
قال التلاميذ بصوت واحد لا يمكن لهذه الأشياء أهن تتحقق إلا بالكفاح ثم الكفاح لأنه لا وجود لحرية بشروط
شكرا لكم تلامذتي الأعزاء على المستوى الكبير الذي عبرتم عليه حين منحتم فرصتكم في ذلك.
nous vous avons choqué avec nos réponses précises et notre discipline pendant cet initiative . et il faur rendre hommage a monsieur ezzahide mostapha qui a organisé celà .
ردحذفمرحبا عزيزي زكرياء، أكيد سنشاهد فيلما له علاقة خاصة بالتقنية قريبا
ردحذف